السبت, 21 يناير 2017

عن البرنامج


الصيدلة الإكلينيكية هى مجال من مجالات ممارسة مهنة الصيدلة داخل المستشفيات ، حيث يقوم الصيدلي بعمله كعضو فى الفريق الطبي الذى يعنى بالمريض ، فيقوم بتطبيق رؤيته (الإكلينيكية) لضمان الاستخدام الامثل والآمن للأدوية . يتطلب هذا المجال من مهنة الصيدلة دراسات متخصصة فى مناهج الصيدلة وتدريبا منظما لكى يتمكن الطلاب من الوصول الى الهدف المهنى المطلوب.  لذا فإن الصيدلي الإكلينيكي يشارك فى المرور على المرضى كعضو فى الفريق الطبي ، ويقوم بالوظائف التالية:

  1. الحصول على تاريخ المريض العلاجي.
  2. اختيار الوسائل العلاجية الأكثر ملائمة ومراقبة سير العلاج.
  3. الإجابة على استفسارات الأطباء وغيرهم من العاملين فى المجال الصحي فيما يخص المعلومات المتعلقة بالأدوية من حيث كيفية حساب الجرعات وتداخلات الأدوية مع بعضها ومع الأغذية المصاحبة
  4. تعليم المرضى والرد على استفساراتهم. 

ولقد أدخلت الصيدلة الإكلينيكية إضافة إلى المجالات المعتاده للعمل الصيدلى (صيدليات أهليه وحكوميه-مصانع الأدويه-شركات الأدويه) وظائف أخرى إضافة مثل :

  • حركية  الدواء الإكلينيكية  (السريرية)
  • خدمات التغذية الوريدية
  • ممارسة علم السموم الإكلينيكي تحت مسمى مركز المعلومات المتعلقة بالسموم.
  • إستشارات المعالجة الدوائية الأساسية.
  • المشاركة فى تقييم استعمال الدواء.
  • مزاولة الصيدلة الإكلينيكية المتخصصة فى مختلف المجالات الطبية ، مثل الأورام أو الكلى والمسالك البولية أو الجراحة أو الأطفال أو العناية المركزة وغيرها.

 نظام الدراسة

مدة الدراسة بالبرنامج خمس سنوات وفق نظام الساعات المعتمدة ينقسم كل عام دراسي إلى فصلين دراسيين ومدة كل فصل خمسة عشر أسبوعا , كما يجوز طرح بعض المقررات فى فصل دراسي صيفي مدته 6 -8 أسابيع من الدراسة المكثفة.

شروط القبول

يشترط فى من يتقدم للالتحاق بالبرنامج  أن يستوفى الشروط التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات

 

مميزات الدراسة فى البرنامج

  1. أعداد الطلاب صغيرة فى قاعات المحاضرات والمعامل مما يساعد على سرعة  الاستيعاب .

  2. منح الطالبين (الأول والثاني) من كل مستوى دراسي منحة تفوق بخصم 50% من المصروفات.

  3. تخصيص محاضرات منفصلة للطلاب الأجانب.

  4. تقوم الكلية باختيار عضو هيئة تدريس لكل مجموعة من الطلاب للعمل كمرشد أكاديمي لهم يساعدهم فى اختيار المواد التي يرغبون فى تدريسها فى كل فصل دراسي وكذلك حل المشكلات العلمية والاجتماعية.

 المواظبة

على الطالب أن يواظب على حضور المحاضرات النظرية والدروس العملية بنسبة 75%.   

 لغة الدراسة

الدراسة فى الكلية باللغة الانجليزية . ويجوز مع ذلك تدريس بعض المقررات باللغة العربية بناء على توصية القسم المختص وموافقة مجلس الكلية ومجل الجامعة. 

 التدريب الصيفي والإكلينيكي

على الطالب أن يكمل فترة تدريب عملي لاتقل عن 200 ساعة تدريب  تحت إشراف أحد أعضاء هيئة تدريس بالكلية وذلك فى إحدى المؤسسات الصيدلية التى يقرها مجلس الكلية بالإضافة الى عدد 100 ساعة تدريب إكلينيكي  فى  إحدى المستشفيات الجامعية.

 الدرجة العلمية التى تمنح

يمنح مجلس الجامعة بناء على مجلس الكلية درجة البكالوريوس فى العلوم الصيدلية (صيدلة إكلينيكية) بنظام الساعات المعتمدة