نبذة عن القسم

تم انشاء قسم العقاقیر- كلیة الصیدلة- جامعة المنصورة عام ١٩٧٠ م تحت الأشراف المباشر من قسم العقاقیر- كلیة الصیدلة- جامعة القاھرة وفي الوقت الحالي يعتبرقسم العقاقیر أكبر الأقسام العلميه في كليه الصيدله ويقوم بالتدريس للطلبه من المستوي الاول وحتي مرحلة البكالوريوس.
 
يضم القسم عدد كبير من أعضاء هيئه التدريس ومعاونيهم. كما يضم القسم هيكلا إداريا مكونا من ثلاثه سكرتاريه بالإضافه الي اثتني عشره فنييا وتسعه عمال. يقع قسم العقاقير في المبني التعليمي (أ) في ثلاثه ادوار (الثالث والرابع والخامس) ويضم سته معامل للطلبه وسته معامل للابحاث بالإضافه الي معملين للدراسات البيولوجيه. 
 
 يقوم القسم بتدريس مقررات تتضمن في إطارها طرق جمع العقاقير طبيعية المنشأ (نبات، حيوان، كائنات بحرية، كائنات دقيقة) وتخزينها وفصل مكوناتها والتعرف عليها وإعدادها للاستخدام في صياغة المستحضرات الصيدلية ودراسة طرق التحليل المختلفة والرقابة النوعية علي المستحضرات العشبية وكذلك أسس العلاج بالأعشاب كأحد طرق الطب التكميلي والبديل. كما يهتم القسم بتحسين فاعلية المركبات الطبيعية ذات الانشطة الحيوية من حيث الثباتية الكيميائية و الايضية و كذلك تقليل نسبة السمية و الاعراض الجانبية.
 
و تتم عملية التحسين السلف ذكرها باجراء بعض التغييرات الطفيفه على الهيكل البنائى للمركب و ذلك باستخدام الميكروبات الدقيقه او عن طريق التفاعلات الكيميائية. ولهذا الغرض فإن القسم يقوم بتدريس مجالات مختلفة تشمل تحضير العقار للإستخدام الدوائي وطرق تقويمها والتشييد الكيميائي والحيوي لها، وتمتد الدراسة لتشمل بعض العقاقير الحيوية والنواتج الطبيعية مثل مضادا الأكسده، ومضادات السرطان والأنزيمات (الخمائر) واللقاحات والأمصال وكذلك زراعه الأنسجه النباتيه, وجديدا معمل للمتكافلات الداخليه لأنتاج منتجات طبيعيه ذات تاثير دوائي منها، ويتعرف الطالب من خلال دراسته بالقسم على طرق زراعة النباتات الطبية للحصول على أكبر نسبة من العناصر الفعالة والأساليب المتبعة في مسح النباتات الطبية كيماوياً وحيوياً ومدى تأثير البيئة على العناصر الفعالة. كما يشارك القسم بالدور الفعال في التدريس لبرامج الصيدلة الاكلينيكية حيث يقوم القسم بتدريس ثمانية مقررات أساسية من المستوي الأول حتي المستوي الرابع هذا بالإضافة الي تدريس المقررات الإختيارية ويتميز القسم في هذا البرنامج بتخصيص معمل خاص بالدراسة المعملية. وتعميقاً لمفهوم التكامل في الخطة الدراسية فإن القسم يشارك من خلال مقرراته الأساسية بالإضافة إلى مجالات الاختيار المهني في تدريس تحليل الأغذية وطرق التعرف على المخدرات والسموم والمنشطات. وعلى مستوى الدراسات العليا فإن القسم يقدم برنامجاً للحصول على درجة الدبلوم والماجستير والدكتوراة في العلوم الصيدلية (عقاقير) إلى جانب برامج بحثية متطورة تهدف إلى إعداد طلاب وطالبات يسهمون في تطبيق الأسلوب العلمي لدراسة واستغلال النباتات الطبية والنواتج الطبيعية المتوفرة في البيئة المحلية. 
ونتمني من الله أن يوفقنا لنؤدي رسالة القسم بما يليق بمكانه الكلية والجامعة 
Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: الأقسام العلمية قسم العقاقير

تواصل معنا

اتصل بنا

العنوان : شارع الجمهورية - المنصورة - محافظة الدقهلية
تليفون : 2246253 050
بريد الكتروني : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.