اللجان المنبثقة- old
وتنبثق عن وحدة ضمان الجودة لجان متخصصة بتحقيق معايير الجودة وعددها 9 لجان وهى:
لجنة الخطة الاستراتيجية
جمع البيانات والمعلومات عن طريق:
- الإحصاءات المتوفرة في الكلية (موارد بشرية ـ مادية)
- اللقاءات مع الأطراف ذوي العلاقة والمقابلات الشخصية لبعض المسئولين
- الاستبيانات والمسح الميداني
- تحديد نقاط القوة والضعف.
- تحديد ذوي العلاقة (المستفيدين).
- وضع ومتابعة الخطة التنفيذية لتصميم الخطة الاستراتيجية.
- تحديث الرؤية والرسالة كل 5 سنوات.
لجنة الدراسة الذاتية والتقرير السنوي
- تنفيذ ومتابعة خطة العمل التي يتم اعتمادها.
- توزيع الاستمارات والنماذج التي تم اعدادها بواسطة اللجنة
- تجميع وتحليل البيانات.
- إعداد الوثائق الخاصة بالدراسة الذاتية بالتعاون مع وحدة الإحصاء
- إعداد التقارير المبدئية عن مخرجات الخطة التنفيذية
لجنة المراجعة الداخلية
- مراجعة تقارير لجنة الدراسة الذاتية والتقرير السنوي للكلية
- تقييم المؤشرات المستخدمة في المعايير ومخرجاتها
- مراجعة الوثائق المقدمة والتأكيد على مصداقيتها واعتمادها
- مراجعة خطة العمل المستقبلية بما تتضمنه من مقترحات وآليات التنفيذ
- التأكد من إجراء التعديلات اللازمة لما تم مراجعته من تقارير
- التأكد من اعتماد جميع التقارير التي تقرها اللجان المختصة
لجنة المناهج والبرامج الدراسية
- توصيف ودراسة توافق البرامج التعليمية لطلاب البكالوريوس مع رسالة وغايات الكلية
- التحقق من مخرجات التعلم المستهدفة من البرامج الدراسية من خلال الاستبيانات والتغذية الراجعة ونتائج الامتحانات.
- مراجعة وتحديث البرامج والمقررات الدراسية ومقارنتها بالمعايير القياسية المرجعية.
- اقتراح أنماط التعليم والتعلم الملائمة للبرامج.
- المراجعة الدورية لاستراتيجية التعليم والتعلم.
- وضع السياسات الملائمة لعلاج مشاكل التعليم.
- تحديث أساليب تقويم الطلاب
لجنة برامج الدراسات العليا
- توصيف وتوافق البرامج التعليمية لطلاب الدراسات العليا مع رسالة وغايات الكلية
- التحقق من مخرجات التعلم المستهدفة من برامج الدراسات العليا من خلال الاستبيانات والتغذية الراجعة ونتائج الامتحانات.
- مراجعة وتحديث البرامج والمقررات الدراسية ومقارنتها بالمعايير القياسية المرجعية.
- اقتراح أنماط التعليم والتعلم الملائمة للبرامج.
- المراجعة الدورية لاستراتيجية التعليم والتعلم.
- وضع السياسات الملائمة لعلاج مشاكل التعليم.
- تحديث أساليب تقويم الطلاب.
لجنة تدريب وتأهيل الموارد البشرية
- نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية.
- عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل الخاصة بتقويم وتطوير الأداء وأهمية ضمان الجودة في الكلية.
- وضع برامج التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في مجالات تقويم البرنامج الدراسي والمقررات الدراسية وتطوير المناهج وأساليب التدريس والامتحانات وإجراء الدراسة الذاتية.
- إعداد وتنفيذ ومتابعة وتقييم خطط التدريب الداخلي
- إعداد وتطوير البرامج التدريبية طبقاً للاحتياجات
- وضع برامج التدريب والتأهيل المستمر للعاملين في الأقسام التعليمية المساعدة مثل المكتبات والمخازن والسكرتارية
لجنة الاستبيانات
- تحديد البرنامج الزمني لخطة العمل.
- إعداد الاستمارات الاستقصائية لتتوافق مع المعايير المطلوبة
- إجراء الإحصاءات وتحديد العينات المستندة على المعايير المختلفة طبقاً لأعداد الكلية
- تحليل نتائج الاستمارات الاستقصائية بالتعاون مع لجنة إعداد التقرير السنوي الذاتي.
لجنة منسقي وحدة ضمان الجودة بالأقسام
- الاتصال المستمر بالوحدة وإعلام أعضاء مجلس القسم بأنشطة الوحدة وتجميع ردود أفعالهم تجاه هذه الأنشطة.
- توزيع وتجميع الاستبيانات الخاصة بالوحدة على أعضاء مجلس القسم.
- رفع شكاوى أعضاء مجلس القسم ومعاونيهم والفنيين فيما يخص وحدة ضمان الجودة إلى مدير الوحدة.
لجنة متابعة اعمال الجودة
تهتم هذه اللجنة بمتابعة تنفيذ مهام واعمال لجان الجودة والتي تشمل :
- حصر جميع اللجان التي تخدم وتشارك فى اعمال الجودة بالكلية
- رفع تقارير مستمرة عن اعمال اللجآن المنشأة الى مدير وحدة ضمان ، تمهيدا لرفعها لعميد الكلية ، للإطلاع على سير العمل فيها وما تتوصل اليه من دراسات وتوصيات .
- التأكيد على اكتمال الملفات الخاصة بالجودة وتزويدها بالوثائق والمعلومات التى تساعدهم فى دراسة الموضوعات ذات العلاقة بمهام اللجنة .
- تتولى هذه الوحدة متابعة مشاركة الوحدة قى اللجان الداخلية والخارجية من حيث الحضور ، وما يصدر عنها من توصيات وما يتخذ فيها من محاضر .
- تشكيلات اللجان
- تشكيل لجان 2022/2023
- تشكيل لجان 2020/2021
- تشكيل لجان 2020 /2019
- تشكيل لجان 2018/2019
- تشكيل لجان 2017/2018
- تشكيل لجان 2016/2017
- تشكيل لجان 2016 / 2015
- تشكيل لجان 2015 / 2014