اللجان المنبثقة- old

 
 
وتنبثق عن وحدة ضمان الجودة لجان متخصصة بتحقيق معايير الجودة وعددها 9 لجان وهى:
 
لجنة الخطة الاستراتيجية
 
 جمع البيانات والمعلومات عن طريق:
 
  • الإحصاءات المتوفرة في الكلية (موارد بشرية ـ مادية)
  • اللقاءات مع الأطراف ذوي العلاقة والمقابلات الشخصية لبعض المسئولين
  • الاستبيانات والمسح الميداني
  • تحديد نقاط القوة والضعف.
  • تحديد ذوي العلاقة (المستفيدين).
  • وضع ومتابعة الخطة التنفيذية لتصميم الخطة الاستراتيجية.
  • تحديث الرؤية والرسالة كل 5 سنوات. 
 
  لجنة الدراسة الذاتية والتقرير السنوي
 
  • تنفيذ ومتابعة خطة العمل التي يتم اعتمادها.
  • توزيع الاستمارات والنماذج التي تم اعدادها بواسطة اللجنة
  • تجميع وتحليل البيانات.
  • إعداد الوثائق الخاصة بالدراسة الذاتية بالتعاون مع وحدة الإحصاء
  • إعداد التقارير المبدئية عن مخرجات الخطة التنفيذية
 
  لجنة المراجعة الداخلية
 
  • مراجعة تقارير لجنة الدراسة الذاتية والتقرير السنوي للكلية
  • تقييم المؤشرات المستخدمة في المعايير ومخرجاتها
  • مراجعة الوثائق المقدمة والتأكيد على مصداقيتها واعتمادها
  • مراجعة خطة العمل المستقبلية بما تتضمنه من مقترحات وآليات التنفيذ
  • التأكد من إجراء التعديلات اللازمة لما تم مراجعته من تقارير
  • التأكد من اعتماد جميع التقارير التي تقرها اللجان المختصة
  •  
 لجنة المناهج والبرامج الدراسية
 
  • توصيف ودراسة توافق البرامج التعليمية لطلاب البكالوريوس مع رسالة وغايات الكلية
  • التحقق من مخرجات التعلم المستهدفة من البرامج الدراسية من خلال الاستبيانات والتغذية الراجعة ونتائج الامتحانات.
  • مراجعة وتحديث البرامج والمقررات الدراسية ومقارنتها بالمعايير القياسية المرجعية.
  • اقتراح أنماط التعليم والتعلم الملائمة للبرامج.
  • المراجعة الدورية لاستراتيجية التعليم والتعلم.
  • وضع السياسات الملائمة لعلاج مشاكل التعليم.
  • تحديث أساليب تقويم الطلاب
  •  
 لجنة برامج الدراسات العليا
 
  • توصيف وتوافق البرامج التعليمية لطلاب الدراسات العليا مع رسالة وغايات الكلية
  • التحقق من مخرجات التعلم المستهدفة من برامج الدراسات العليا من خلال الاستبيانات والتغذية الراجعة ونتائج الامتحانات.
  • مراجعة وتحديث البرامج والمقررات الدراسية ومقارنتها بالمعايير القياسية المرجعية.
  • اقتراح أنماط التعليم والتعلم الملائمة للبرامج.
  • المراجعة الدورية لاستراتيجية التعليم والتعلم.
  • وضع السياسات الملائمة لعلاج مشاكل التعليم.
  • تحديث أساليب تقويم الطلاب.
  •  
 لجنة تدريب وتأهيل الموارد البشرية 
 
  • نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية.
  • عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل الخاصة بتقويم وتطوير الأداء وأهمية ضمان الجودة في الكلية.
  • وضع برامج التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في مجالات تقويم البرنامج الدراسي والمقررات الدراسية وتطوير المناهج وأساليب التدريس والامتحانات وإجراء الدراسة الذاتية.
  • إعداد وتنفيذ ومتابعة وتقييم خطط التدريب الداخلي
  • إعداد وتطوير البرامج التدريبية طبقاً للاحتياجات
  • وضع برامج التدريب والتأهيل المستمر للعاملين في الأقسام التعليمية المساعدة مثل المكتبات والمخازن والسكرتارية
  •  
 لجنة الاستبيانات
 
  • تحديد البرنامج الزمني لخطة العمل.
  • إعداد الاستمارات الاستقصائية لتتوافق مع المعايير المطلوبة
  • إجراء الإحصاءات وتحديد العينات المستندة على المعايير المختلفة طبقاً لأعداد الكلية
  • تحليل نتائج الاستمارات الاستقصائية بالتعاون مع لجنة إعداد التقرير السنوي الذاتي.
  •  
 لجنة منسقي وحدة ضمان الجودة بالأقسام
 
  • الاتصال المستمر بالوحدة وإعلام أعضاء مجلس القسم بأنشطة الوحدة وتجميع ردود أفعالهم تجاه هذه الأنشطة.
  • توزيع وتجميع الاستبيانات الخاصة بالوحدة على أعضاء مجلس القسم.
  • رفع شكاوى أعضاء مجلس القسم ومعاونيهم والفنيين فيما يخص وحدة ضمان الجودة إلى مدير الوحدة.
  •  
 لجنة متابعة اعمال الجودة
 
تهتم هذه اللجنة بمتابعة تنفيذ مهام واعمال لجان الجودة والتي تشمل :
 

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

شارع الجمهورية - المنصورة - محافظة الدقهلية

 2246253 050

  vice.dean-pharmacy@mans.edu.eg

عدد الزيارات
5031150
زيارات اليوم فقط
895