مهام وحدة تكنولوجيا المعلومات
مهام الوحدة
تهدف وحدة التعليم الإلكترونى الى تفعيل خدمات تكنولوجيا المعلومات على مستوى الكلية لخدمة العملية التعليمية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين من خلال أنظمة الجامعة الإلكترونية من خلال القيام بالأنشطة التالية :
أولاً : المنصة التعليمية Moodle
/https://vc4.mans.edu.eg/moodle02
- تقديم الدعم الفنى للطلاب لتفعيل إستخدام المنصة التعليمية
- تقديم الدعم الفنى وتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم علي رفع مصادر التعلم للمقررات الدراسية على المنصة التعليمية
- تدعيم التفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
- تسجيل البريد الإلكترونى للطالب لإسترجاع كلمة المرور,وتعديل كلمة المرور للطلاب من خلال Edit profile للطالب بإستخدام ID لكل طالب
- إنشاء محاضرات تفاعلية من خلال برنامج (Microsoft Teams) ورفعها على المنصة التعليمية
ثانيا : دعم الأنظمة الإلكترونية
- نظام ابن الهيثم لإدارة شئون العاملين
- حيث يتم ربط الجدول الدراسى للطالب بالنظام
- تغيير كلمة مرور الطالب لتفعيل نظام Myu
- تحديث بيانات الطالب
- تقرير كلمات المرور
- مراجعة تسكين الطلاب على المقررات الخاصة بهم
- البوابة الإلكترونية للطلاب My
- تقديم الدعم الفنى للطلاب من خلال التدريب ونشر الوعي بين الطلاب على كيفية الاستفادة من البوابات الالكترونية
- إنشاء حساب للطالب (بريد الجامعة – النتائج الدراسية- الجدول الدراسى- البطاقات التعريفية - جدول الإمتحانات - تحديث المقررات – المنصة التعليمية)
- بوابة أعضاء هيئة التدريس My Mans
- تقديم الدعم الفنى لأعضاء هيئة التدريس على كيفية التعامل مع النظام.
- تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لإنشاء حسابات وإسترجاع كلمة المرور على بوابة أعضاء هيئة التدريس لتفعيل النظام.
- تقديم الدعم الفنى لأعضاء هيئة التدريس (البيانات الأكاديمية –الاستحقاقات- الخدمات).
- نظام بنك الأسئلة Q Mans
https://qmans.mans.edu.eg/login
- إنشاء امتحان اون لاين
- رفع الأسئلة على بنك الأسئلة بمنصة التعليم عن بعد
- اضافة الأسئلة على بنوك الأسئلة على Q mans
- نظام الفاروق لإدارة الموارد البشرية
- الأشراف على النظام
- تغيير اسم المستخدم وكلمة المرور لأعضاء هيئة التدريس والعاملين
- هو نظام متكامل لإدارة شئون العاملين والموظفين والأستحقاقات المالية والحضور والإنصراف والقرارات التنفيذية
- البوابة الإلكترونية للعاملين (نظام الفاروق لإدارة شئون العاملين)
- الإطلاع على البيانات الشخصية والإجتماعية والدرجة الوظيفية والبيانات التعليمية والمالية والأستحقاقات والحضور والانصراف
- نظام ابن الهيثم – دراسات عليا
- نظام التصحيح الإلكترونى
- طباعة أوراق الإجابة، تصحيح الأوراق، مراجعة الإجابات، الإحصائيات، التصدير لشئون الطلاب
موقع الكلية
- استخدام الموقع الرسمي للكلية للتواصل مع كافة الأطراف المعنية
- جمع ونشر بيانات الكلية
- تحديث بيانات الكلية على الموقع
- تطوير الموقع الإلكترونى للكلية لينافس المواقع المثيلة
الإختبارات الإلكترونية
وفي اطار استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فيما يتعلق بالتوسع في نشر ثقافة التحول الرقمي وما اتخذته جامعة المنصورة من إجراءات في مجال تطوير نظم التقويم والامتحانات، ولتحسين مخرجات العملية التعليمية ولتحقيق العدالة والشفافية في تقييم الطلاب، وما تم استحداثه من نُظم وأساليب للاختبارات وتصميم لبنوك الاسئلة (Q mans) التي يتم مراجعتها من خلال مركز القياس والتقويم بالجامعة إنطلقت أول إختبارات إلكترونية لمنتصف الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2021/2022 من قاعات الإختبارات الإلكترونية بكلية الصيدلة وكذلك الإختبارات التجريبية لعمل محاكاه لإختبار منتصف الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2021/ 2022
وقام فريق العمل بوحدة تكنولوجيا لمعلومات بالكلية بالدعم الفنى والتقنى علماً بأنه قد تم رفع فيديوهات لتعريف الطلاب بآليات الإختبار، بالإضافة لعقد عدة اختبارات تجريبية الأسبوع الذى سبق الإختبار ، وذلك لتسهيل مهمة الطلاب في أداء الاختبارات الإلكترونية
وذلك جنباً إلى جنب فى الحرص على دعم البنية التحتية من مختبرات الحاسوب وخطوط الإنترنت والبرامج المتخصصة بالإضافة إلى توافر القوى البشرية من فنى الصيانه والدعم التقنى والفنى وتدريب الطلاب على كيفية التعامل مع بيئة الإختبارات الإلكترونية
نظام القيد والحفظ وإدارة المستندات
مما هو جدير بالذكر أيضا فأنه تم تفعيل نظام القيد والحفظ وإدارة المستندات فى الكلية وذلك تحقيقا لتوجهات الدولة نحو التحول الرقمي وميكنة البيانات تماشيا مع اهداف مصر للتنمية المستدامة 2030 والوحدة قامت بعقد دورات تدريبيه وورش عمل للسادة الموظفين بالأقسام الإدارية والعلمية بالكلية بالتعاون مع مركز التقنية والاتصالات بالجامعة وذلك للتمكن من تفعيل النظام
كما تقوم الوحدة بتقديم الدعم التقني والفني للساده مستخدمي النظام بالكلية.
- خطوات تفعيل نظام إدارة وحفظ المستندات والارشيف داخل الكلية
- مخاطبة السادة رؤساء الأقسام الإداريه بالكلية والسادة أعضاء هسيئة التدريس رؤساء الأقسام العلمية بترشيح أحد الموظفين وذلك لإسناد إليه مسئولية التعامل مع نظام إدارة وحفظ المستندات .
- مخاطبة مركز تقنية الإتصالات والمعلومات بفتح حسابات خاصة بالسادة المعنيين بالعمل على النظام وتم إرفاق كشف بأسماء السادة المرشحين مع بياناتهم ( الرقم القومى – البريد الالكترونى – رقم الهاتف - الادارة أو القسم )
- مخاطبة مركز تقنية الإتصالات والمعلومات بفتح حسابات خاصة بسيادة عميد الكلية والسادة وكلاء الكلية و مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات كمشرفين على وتم إرفاق كشف بالبيانات ( الرقم القومى – البريد الالكترونى – رقم الهاتف)
- دعوة السادة العاملين بالأقسام الإدارية والعلمية المعنيين بتطبيق نظام إدارة وحفظ المستندات والأرشيف
إستكمالاً لخطوات تشغيل النظام وتفعيله والعمل به قامت د/ يسرا الفار – مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات مع مركز تقنية الاتصالات والمعلومات ( المهندس / علاء هيبه ) على عقد ورشة عمل تحت عنوان " كيفية إستخدام نظام إدارة وحفظ المستندات والأرشيف " تحت رعاية الأستاذ الدكتور / منال عيد – عميد الكلية وتم تحديد موعد لإقامة ورشة العمل يوم الأربعاء الموافق 20/10/2021
وبناءاً على ذلك تم توجيه الدعوة للسادة المعنيين بالعمل على النظام ومدير عام الكلية والسادة رؤساء الأقسام وبعض من أعضاء هيئة التدريس الموقرة وذلك لشرح كافة ما يخص النظام تمهيداً لتفعيله فى كافة المراسلات والخطابات بالكلية تحقيقاً لإتجاهات الجامعة والكلية للتحول الرقمى
- عقد ورشة عمل ( كيفية إستخدام نظام إدارة وحفظ المستندات والأرشيف )
الأربعاء 20/10/2021
- تم رفع فيديو تعريفى عن فعاليات عقد ورشة العمل على الموقع الإلكترونى للكلية
https://drive.google.com/file/d/1BWGFZwoZ6nNPlqmtahOgmg9D_ZWvsIUJ/view?usp=sharing
- إرسال الخطابات أيضا على نظام إدارة وحفظ المستندات للسادة المعنيين بالعمل على النظام كخطوة هامة ومكملة لإجراءات تفعيل النظام وتدريب السادة مستخدمى النظام علي
الموقع الإلكترونى باللغة الإنجليزية
تم العمل على تحديث وتطوير الموقع الإلكترونى باللغة الإنجليزية ومما هو جدير بالذكر أن الكلية بصدد إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد في نسخته الإنجليزية بما يتناسب مع الإمكانيات الحديثة وهو ما يعد أمراً هاماً وضروريا في الوقت الحالي وذلك لجذب الوافدين والذي يضع الكلية في الصفوف الأولى لبناء وتطوير وإدارة وصيانة قاعدة البيانات وهو ما يستدعى أن ينضم لفريق العمل من يجيد اللغة الإنجليزية للترجمة الصحيحة وهو ما يساعد على ظهور الموقع بشكل لائق.
دعم المؤتمرات والندوات وورش العمل
- · الدعم الفنى والتقنى للمناقشات التى تتم عبر تقنية Video Conference
- · المؤتمر الطلابى العلمى السنوى التاسع (31 يوليو -8 أغسطس 2021)
انطلاقاً مما توليه كلية الصيدلة - جامعة المنصورة من اهتمام كبير بالبحث العلمي الذي تعده من أولى أولوياتها ومن أهدافها الرئيسة والذي تطمح من خلاله الى تحقيق رسالتها العلمية في نشر المعرفة إلى جانب التدريس وخدمة المجتمع فقد نهجت الكلية من أجل الإرتقاء بالبحث العلمي وسائل عديدة أهمها تشجيع الطلبة على نشر الأبحاث والدراسات التي يعدونها لما لذلك من أثر بالغ في تعزيز ثقافة البحث العلمي بين الطلاب وفي رفع سويتهم العلمية والمعرفية وتعزيزاً لهذا التوجه إنطلقت فعاليات المؤتمر العلمى الطلابى Microsoft teams التاسع لطلاب كليات الصيدلة والذى بدأت فعالياته يوم السبت الموافق 31/7/2021 على منصة
بمشاركة 8 جامعات ( جامعة عين شمس- جامعة كفر الشيخ – جامعة المنيا- جامعة الأزهر- جامعة 6 أكتوبر- جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجبا – جامعة حورس – الجامعة البريطانية ) وقد تمت فعاليات إفتتاح المؤتمر تحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور/ أشرف عبد الباسط -رئيس الجامعة وريادة السيد الأستاذ الدكتور/ محمد عطية البيومي- نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب و اشراف السيدة الأستاذ الدكتور/ منال عيد -عميد الكلية والسيدة الأستاذ الدكتور/ رشا بروه -وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، الأستاذ الدكتور/ ياسر الشبراوي- وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الاستاذ الدكتور/خالد بشير- وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، الدكتور/أحمد رمضان مقرر المؤتمرو الدكتورة/ يسرا الفار سكرتير المؤتمر
الدعم الفنى والتقنى للمؤتمرات العلمية بالأقسام
- الدعم الفنى والتقنى لتدريب الصيدلية الإفتراضية والذى كان منعقداً على منصة Microsoft teames
- الدعم الفنى والتقنى للمؤتمر الطلابى القادم فى نسخته العاشرة
- الدعم التقنى والفنى لورش العمل المقامة بالكلية
أعمال الصيانة Software، Hardware وتتضمن
- اعمال الصيانة (شبكات –تليفونات –طابعات –قاعات تدريس ولقاءات علمية – مجالس كلية –شاشات ارشادية –البصمة –تركيب وتفعيل ودعم).
- تجهيز معامل تكنولوجيا المعلومات للدروس العملية والامتحانات.
- تجهيز الكنترولات وإدارة ومتابعة نظم المراقبة والنظم الخاصة الأخرى.
- متابعة البنية التحتية والإدارية والمجتمعية للعمليات التعليمية
- تصميم وتشغيل النظم السمعية والمرئية لخدمة العملية التعليمية
- التواصل مع الجهات ذات الصلة بالجامعة وخارجها فيما يخص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
- تجهيز معامل تكنولوجيا المعلومات للدروس العملية والامتحانات.
- تجهيز الكنترولات
المحاضرات الإلكترونية والمنصة التعليمية
إعداد هيكل عام للمقرر داخل المنصة وإرساله للأقسام العلمية للألتزام به على النحو التالى:-
- إعلان المحاضرة Lecture announcement .
- لينك المحاضرة Lecture link.
- لينك السيكشن Section link.
- لينك التمارين العملية Lab link.
- مصادر إضافية Extra resources.
- منتدى مناقشة الحوار Lecture forum discussion.
- غرفة دردشة المحاضرة. Lecture office hours ( chat )
- مقابلة بين الدكتور والطلاب MS team live sessions.
- مهمة المحاضرة Lecture assignments.
- إختبار المحاضرة الأولى Lecture 1 quiz.
- قاموس المحاضرة Lecture dictionary.
- ومضافا إلى هذا الهيكل رابط لتقييم كل محاضرة تابعا لمركز القياس والتقويم.
كما أنه يتم عمل تقرير إسبوعى للمنصة التعليمية يتم تقديمه لوكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بالكلية