الهدف الرئيسى لجائزة مصر للتميز الحكومى السنوية هو تحفيز روح التنافس والتميز على مستوى الموظفين من جهة، وعلى مستوى المؤسسات الحكومية من جهة أخرى. ويتم تكريم المتميزين في أداء الخدمات العامة تكريماً معنوياً ومادياً مما يرسخ قيم العطاء والانتماء والتميز، ويحفز الجميع على الارتقاء بمستويات الأداء والالتزام بمعايير الجودة والتميز.

نبذة عن القسم

بدأت الدراسة بكلية الصيدلة كقسم من أقسام كلية الطب في العام الجامعي 1970/1971. 
صدر قرار السيد نائب رئيس الوزراء للثقافة و الإعلام رقم 134لسنة 1973 بفصل أقسام الصيدلة عن كلية الطب لتصبح كلية مستقلة. 
بدأت الدراسة في تخصص الكيمياء الحيوية في قسم الفارماكولوجي و الكيمياء الحيوية في العام الجامعي 1973/1974، حيث كانت الدراسة في معامل قسم الكيمياء الحيوية بكلية الطب. 
تم إنشاء معامل الكيمياء الحيوية بكلية الصيلة – جامعة المنصورة في العام الجامعي 1986/1987 في وجود كل من السادة:
  • أ.د./ آمال محمد عبده الجيار(مدرس في ذلك الوقت).
  • أ.د./ أحمد محمد على ربيع (توفاه الله) (مدرس في ذلك الوقت).
  • أ.د./ ممدوح محمد الششتاوىسيد أحمد خلاف (مدرس في ذلك الوقت).
  • أ.د./ ليلي أحمد فرج عيسي (معيد في ذلك الوقت).

صدر القرار الوزاري رقم ( 1573 ) بتاريخ 10/11/2001 لتصبح الأقسام العلمية ثمانية أقسام وهى :  الكيمياء الطبية - الكيمياء التحليلية - الكيمياء العضوية الصيدلية - الكيمياء الحيوية - الصيدلانيات - العقاقير - الفارماكولوجي والسموم - الميكروبيولجي. 

تولي رئاسة مجلس القسم عند تأسيسه (و حتي الأن) أ.د./ آمال محمد عبده الجيار. 
كانت معامل الكيمياء الحيوية تشغل إحدي مباني كلية الطب حتي تم إنشاء مبني منفصل لكلية الصيدلة. 
يشغل القسم حاليا(ومنذ العام الجامعي 2009/2010) الدور الأول في المبني (أ) و المبني (ب) بالمبني الجديد المخصص لكلية الصيدلة.
تدريس المقررات التعليمية المنوط بها القسم للطلاب باستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة 
 
نبذة عن علم الكيمياء الحيوية 
الكيمياء الحيوية هى أحد فروع العلوم الطبيعية التى تختص بدراسة كل ما هو متعلق بحياة الكائنات الحية سواء كانت دقيقة (بكتيريا ، فطريات ، طحالب ) او راقية كالانسان و الحيوان و النبات، يوصف علم الكيمياء الحيوية احيانا بانه علم كيمياء الحياة وذلك نظرا لارتباط الكيمياء الحيوية بالحياة.
فقد ركز العلماء في هذا المجال على البحث في كيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات و مناطق تواجدها و وظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التى تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق ، أو من حيث الهدم و انتاج الطاقة.
الكيمياء الحيوية تتضمن أيضا دراسة التركيبِ و وظيفة المكوّنات الخلوية، مثل البروتينات، كربوهيدرات، ليبيدات، حمض نووي، و الجزيئات الحيوية الأخرى. ركّزتْ الكيمياء الحيويةُ مؤخراً بشكل مُحدّد أكثرُ على كيمياءِ الإنزيمات التي تحفز الكثير من العمليات و التفاعلات الحيوية، وعلى خواص البروتينات.
تتكون الكيمياء الحيوية عامة من دراسة المركبات الحيوية مثل: الكربوهيدرات، الاحماض الامينية، البروتينات، الانزيمات، الليبيدات، الهرمونات و الفيتامينات. 

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

شارع الجمهورية - المنصورة - محافظة الدقهلية

 2246253 050

  vice.dean-pharmacy@mans.edu.eg

عدد الزيارات
4173412
زيارات اليوم فقط
412